تعرف على أحدث تقنيات أجهزة تتبع السيارات لتحسين إدارة أسطولك

tutorial image

تعرف على أحدث تقنيات أجهزة تتبع السيارات لتحسين إدارة أسطولك

August 28, 2024

afaqy sympol
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.

back to articles

Article IMG
How Fleet Management Enhances Cash Delivery Security in Dubai

more
Article IMG
Navigating the Challenges of Fuel Management in KSA: Can Technology Help?

more
Article IMG
Fleet Consulting Services: Unlocking Long-term Efficiency and Business Growth

more
all artilcles

تعرف على أحدث تقنيات أجهزة تتبع السيارات لتحسين إدارة أسطولك

tutorial image

August 28, 2024

يواجه اصحاب الشركات في المملكة العربية السعودية تحديات كبيرة في الحفاظ على كفاءة وسلامة مركباتهم .حيث يتعرض ما يقرب من 800,000 مركبة سنويًا لمخاطر التلف، مما يضعهم في حاجة ماسة للحلول المبتكرة. ومع وجود أجهزة تتبع السيارات،  يمكن لأصحاب الأساطيل الآن معرفة موقع سياراتهم في الوقت الحقيقي وتجنب السلوكيات التي قد تتسبب في تلف المركبات.

في هذا المقال، سنلقي المزيد من الضوء على أجهزة تتبع السيارات وكيفية ربطها بنظام تحديد الموقع العالمي (GPS). ونتعرف على الدور الرائد الذي تلعبه شركة آفاقي لتقنية المعلومات في تقديم أحدث الحلول والأجهزة لتتبع السيارات، بهدف تحقيق الأهداف المرجوة وتعزيز الكفاءة والسلامة.

من خلال تقديم حلول مبتكرة وتكنولوجيا حديثة، تسعى آفاقي لتقنية المعلومات لتلبية احتياجات أصحاب الشركات في مملكة العربية السعودية، وتمكينهم من الاستفادة الكاملة من أجهزة التتبع السيارات للحفاظ على كفاءة وسلامة مركباتهم على المدى الطويل.

فى البداية ماهو جهاز تتبع السيارات وأهميتة :

جهاز تعقب GPS للمركبات هو أداة متقدمة لتتبع موقع السيارة. يستخدم تقنية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد إحداثيات السيارة بدقة. هذا الجهاز يمنح مالكو المركبات معلومات عن موقع السيارة، مما يساعد في تتبعها وحمايتها.

لا يأتي جهاز تتبع السيارات بشكل عام بميزات مراقبة الصوت الداخلي. لكن، مع التقدم التكنولوجى اصبحت بعض الأجهزة  قد تحتوي على ميكروفونات لسماع الأصوات داخل السيارة عن بُعد. مع تنبيه بمراعاه أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الخصوصية عند استخدام هذه الميزة.

يمكنك الاستفاده من جهاز تحديد موقع السيارة فى معرفة مكان السيارة بدقة على الخريطة , ومراقبة حركة السيارة والطريق التى تسلكها وتلقى تنبيهات عند  تجاوز السرعة او الدخول فى مناطق محظورة كما هو فى نظام براق برو التى تقدمة لك شركة  آفاقى وذلك لضمان كفاءة اسطولك .

كيف يعمل جهاز تتبع السيارات؟

عند تركيب جهاز تتبع السيارات، يتم توصيله بجهاز تحديد المواقع العالمي (GPS). هذا الجهاز يستقبل إشارات من الأقمار الاصطناعية لتحديد موقع السيارة بدقة.

بعد تحديد موقع السيارة، يتم نقل البيانات عبر الاتصال اللاسلكي مثل 3G أو 4G. المعلومات تنتقل من السيارة إلى خادم عبر الإنترنت. هذا الخادم يخزن معلومات موقع السيارة.

باستخدام تطبيق احد أنظمة تتبع المركبات سواء من خلال الهاتف أو الحاسوب، يمكن للمستخدم رؤية موقع السيارة ومراقبته من أي مكان. يمكن أيضاً تحليل بيانات السرعة واستهلاك الوقود لتحسين أداء السيارة وتقليل التكلفة. لذلك تعد معدات تحديد موقع السيارة مهمة جداً في تتبع السيارات للحفاظ وحماية سياراتك من التلف .

تقنيات تتبع السيارة :

لتتبع السيارات يستخدم تقنيات متعددة مثل تحديد المواقع العالمي (GPS). يتم نقل هذه المعلومات عبر الإنترنت باستخدام الاتصال اللاسلكي. كما هناك تقنيات حديثة يمكن استخدامها في حال عدم توافر اتصال شبكي، مثل أنظمة التحديد العالمية للمواقع التي تعتمد على الاتصال بالأقمار الصناعية. من خلال هذه التقنيات المختلفة يتم تحليل بيانات السرعة واستهلاك الوقود لتقديم تقارير مفصلة. حيث تساعد تقنيات التحكم في استهلاك الوقود في تحسين كفاءة المحرك .

يمكن استخدام هذه التقنيات في تتبع أسطول السيارات التجارية، تحسين أداء السيارات الشخصية، وزيادة الأمان فى حالات السرقة.

ومن أفضل أجهزة التتبع التى تعتمد على الاقمار الاصطناعية :

Galileosky Base Block

Base Block هو جهاز متعدد الوظائف لتتبع المركبات باستخدام تقنيتي GPS وGLONASS، وهو مصمم ليناسب مجموعة واسعة من التطبيقات في مجال مراقبة النقل وإدارة الأساطيل. يتيح الجهاز تتبع موقع السيارة في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى دعم مجموعة واسعة من الميزات بفضل إمكانية توصيل ما يصل إلى 16 مستشعرًا إضافيًا والاتصال بحافلة CAN الخاصة بالمركبة.

يتميز الجهاز بقدرته على الحصول على التحديثات عبر الأقمار الصناعية حتى في حالة عدم توفر اتصال بالشبكة. كما يمكن تحديث التكوينات عبر الإنترنت باستخدام أداة التهيئة، مما يتيح الوصول إلى قراءات الجهاز في الوقت الفعلي بسهولة وفعالية.

معدات الرصد والتتبع المركبات:

شركة  آفاقى هي رائدة في مجال الرصد والتتبع. نقدم تشكيلة واسعة من أجهزة تتبع المركبات لتلبية احتياجاتك. تشمل معداتنا أجهزة تتبع السيارات وأجهزة تتبع المركبات الثقيلة المتمثلة فى أحد الأنظمة الخاصة بالشركة وهو نظام دوزر برو .

أجهزتنا مزودة بتقنيات تحديد دقيقة وميزات الاتصال اللاسلكي. تتيح لك تتبع مواقع المركبات بدقة عالية والحصول على بيانات مفصلة.

تتضمن معداتنا واجهات برمجة وتطبيقات تحليلية. يمكنك إدارة جميع مركباتك من مكان واحد وتحليل البيانات. منصات إدارة الأسطول المتكاملة لدينا تسهل ذلك.

حيث يتم تثبيت جهاز التتبع في السيارة. يربط ببطارية وأجهزة الإشعال لتلقي الطاقة اللازمة للعمل بشكل مستمر .

بعض الأجهزة توفر نظامًا للتحكم في استهلاك الوقود. من خلال مراقبة القيادة والتسارع، تقدم توصيات لتقليل استهلاك الوقود وتحسين كفاءة السيارة.

بعض الأجهزة تتضمن كاميرات داش كام وميكروفونات. هذه الميزات توفير مزيد من الأمان والحماية للمستخدمين

بعض الأجهزة التى تقدمها الشركة آفاقى 

  • Teltonika FMC130

هو جهاز تعقب رباعي الموجات (اتصال 4G) , يمكن إعداد الجهاز وإدارته عبر المراسلة، مما يتيح التحكم في الميزات والمعلمات المختلفة من خلال الأوامر المستندة إلى الرسائل ، الجهاز مزود باتصال Bluetooth، مما يسمح بالاتصال بأجهزة استشعار Bluetooth وتمكين التحكم فيها،يمكنك التحقق من حالة الإدخال/الإخراج كما يمكن التحقق من حالة البطارية . 

يمكنك توصيل واجهة LVcan200 (CAN ذات الجهد المنخفض) بالجهاز لتمكينه من قراءة رسائل ناقل CAN من السيارة.  يسمح هذا الإعداد بالاتصال بين الجهاز ونظام CANbus الخاص بالمركبة، مما يسهل عملية استرجاع البيانات والتحكم

.

  • FMS500 Series

جهاز تعقب المركبات GPS/GLONASS بسمات تشمل: دعم 3G/2G ، تحديد هوية السائق، حساسات مستوى الوقود، حساسات درجة الحرارة والرطوبة، التحكم بالسرعة الزائدة، تتبع المسار، عدادات تدفق الوقود .

  • xirgo sdk device

جهاز تعقب يتيح مرونة التحكم في الأجهزة المحيطة واستقرار التكامل السريع بدون تعديل البرامج. يمكن تشغيل ما يصل إلى 3 برامج مستقلة على جهاز واحد باستخدام أداة البرمجة بلغة C.  الجهاز مزود بـ 2 وصلات CAN-bus متزامنة تدعم FMS وأجهزة الاستشعار عبر J1939، وتجمع بيانات LCV الرئيسية. تتيح تحديد الموقع الجغرافي، ومراقبة السرعة الزائدة، وقياس مستوى الوقود باستخدام أجهزة استشعار المختلفة . يمكنها تحديد هوية السائق ودعم تقنية RFID، بالإضافة إلى أجهزة استشعار لدرجة الحرارة والرطوبة. تقدم أيضًا التحكم في الإخراج والتثبيت عن بعد. 

 تتميز أجهزة SDK عن الأجهزة القياسية الأخرى في القدرة على إدراج البرامج النصية، مما يمكّن ميزات إضافية غير موجودة في الإعداد الافتراضي. يمكن لهذه الأجهزة التحكم الكامل بالسيارة، مثل معرفة مستوى الوقود، تحكم فى تشغيل وإيقاف المحرك، مع القدرة على جمع البيانات التفصيلية الأخرى المتعلقة بأداء السيارة.

  • TK10 magnetic GPS tracker

جهاز تعقب GPS مغناطيسي TK10، متوافق مع منصات طرف ثالث. يتميز ببطارية ليثيوم بوليمر بسعة 10000 مللي أمبير، وتعمل حتى 800 يوم. مناسب للشرطة والكاشف، مع إنذار مدمج، وتتبع المواقع عبر GSM+GPS وخريطة جوجل. تصميم مقاوم للطقس ومغناطيسات قوية، ووظيفة مراقبة الأخطاء عن بعد مع DSP بمدى فعالية خمسة أمتار.

مشكلات جهاز تتبع السيارات وأسبابها 

تلف البطارية : 

قد يتعرض جهاز التتبع  لمشكلة تلف البطارية , مما يؤدي إلى توقفه عن العمل . يفضل فحص حالة البطارية بشكل دوري واستبدالها عند الحاجة.

تلف الأجزاء الداخلية : 

يمكن أن يحدث تلف للدوائر الإلكترونية أو الأجزاء الداخلية الأخرى نتيجة للتعرض للرطوبة أو الصدمات. لذلك يجب تركيب جهاز التتبع بشكل صحيح وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة. لتفادى هذه المشكلة قامت شركة آفاقى بالاهتمام بتقديم فريق متخصص وذو خبره قادر على تركيب أجهزة التتبع بشكل المطلوب فى العديد من المركبات مثل تعاون آفاقي مع شركة الراشد للنقليات .

تداخل الإشارات :

يمكن أن يؤدي تداخل إشارات GPS مع إشارات أخرى إلى تقليل دقة تحديد الموقع. لذلك يفضل تجنب تركيب الجهاز بالقرب من مصادر إشارات كهربائية قوية.

تلف الهوائي أو الأسلاك :

يمكن أن يتعرض الهوائي أوالأسلاك للتلف نتيجة التعرض للعوامل الجوية أو الاحتكاك. ننصحك بفحص حالة الهوائي والأسلاك بشكل دوري.

تلف البرمجيات أو الخدمة السحابية :

يجب عليك مراعاه مراقبة حالة الاتصال بشكل دوري .لتجنب تلف البرمجيات أو انقطاع في الخدمة السحابية المرتبطة بجهاز التتبع.

فى الختام يعد وجود جهاز تتبع للسيارات فى اى مركبة امراً ضرورياً وتختلف اسعار المركبات باختلاف نوع الجهاز والمواصفات والميزات التى يوفرها . قم دائماً بقراءة التقييمات ومقارنة الأسعار والمواصفات قبل شراء جهاز تتبع السيارات لضمان اختيار الجهاز المناسب الذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل .لا تتردد فى تواصل مع آفاقي اليوم لمساعدتك فى اختيار انسب جهاز تتبع بأفضل سعر بما يتناسب مع احتياجاتك .

afaqy sympol
شكرا , تم التسجيل بنجاح وسيتم التواصل معكم باسرع وقت
Oops! Something went wrong while submitting the form.

جميع المقالات

Article IMG

September 8, 2024

كيف تُحدث تكنولوجيا تتبع المركبات فرقًا في تحسين كفاءة الأسطول

المزيد
Article IMG

September 11, 2024

دليل شامل لاختيار أفضل أجهزة تتبع السيارات لشركتك: كيف تجد الحل المثالي لإدارة أسطولك بكفاءة؟

يمكن أن يكون الحصول على رؤية واضحة لمدى كفاءة تشغيل أسطولك أمرًا صعبًا في بعض الأحيان بإعتبارك مسؤولًا عن أسطول سيارات أو شاحنات.

المزيد
جميع المقالات